samoka3000
samoka3000
samoka3000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

samoka3000



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو من زائيرتنا الكريمه ان تشترك معانا في منتدنا المتواضع نحن في حاجه الى اعضاء ومشرفين بانتظارك اختى الغاليه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقه عمل البيتزا
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 4:05 am من طرف عيون المها

» هااااااااااااااااااااااام جداااااااااااااااااااااااااا
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:40 pm من طرف اسماء البطة

» اذا وقعت الواقعة
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:37 am من طرف المؤمنه بالله

» ياخفى الالطاف نجنا مما نخاف؟؟
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:36 am من طرف المؤمنه بالله

» انتبهو من صبغات الشعر
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:26 am من طرف المؤمنه بالله

» انا احترم هذا الرجل
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 8:45 pm من طرف المؤمنه بالله

» كيــــف تقـــومين بطلاء حوائط منزلك بالصوررررر رائعههههههههههههههه
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 6:28 pm من طرف اسماء البطة

» تمارين لتخفيف الكرش
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 3:41 pm من طرف المؤمنه بالله

» صورة جنسية
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 3:32 pm من طرف زائر

» سر من اسرار جسد المراة (سبحان الله الحكيم)
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 3:11 pm من طرف زائر

منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المؤمنه بالله
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
islamicgirl00
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
عيون المها
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
مسك
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
تسبيح الله
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
مسلمة
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
طيور الجنة
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
فداك
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
اسماء البطة
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
هدى
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_rcapتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_voting_barتفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم   تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 5:55 am

قلنا سابقاً قد جرت عادة القرآن الحكيم بعدم تطويل أمر واحد كي يملّ السامع فهو إذا أراد التطويل ذَكَرَ في الأثناء ما يلطّف الجو ويرفع الكلالة من السامع ببيان حُكم جديد منبّه، وهكذا أتت آية السؤال هنا في وسط الحرام والحلال بالإضافة إلى إرتباط الآية بالحج، حيث أنها وردت في باب السؤال عن الحج، فقد روي عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّ الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) خطب فقال : "إنّ الله كَتَبَ عليكم الحج" ، فقام سُراقة بن مالك فقال : في كل عام يارسول الله ؟، فأعرَضَ عنه حتى عاد مرتين أو ثلاثاً، فقال رسول الله : "ويحك وما يؤمنك أن أقول نعم ولو قلت نعم لوجبت ولو وجبت ما استطعتم ولو تركتم لكفرتم فاتركوني وما تركتكم فإنما هَلَكَ مَن كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتُكُم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، فنزلت ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء )) متّصفة بأنها ((إِن تُبْدَ لَكُمْ ))، أي تظهر لكم ((تَسُؤْكُمْ ))، أي تسبّب سوءاً أو حزناً وصعوبة عليكم ((وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا ))، أي عن تلك الأشياء ((حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ ))، أي في فترة الوحي ووجود النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بين أظهُرِكم ((تُبْدَ لَكُمْ )) لأنّ الوحي يأتي إليه بالجواب فيكون موجباً للصعوبة عليكم بتشريع أحكام جديدة أنتم في غِنى عنها، وهنا سؤال أنه كيف يمكن عدم السؤال إن كان من الأمور المرتبطة بالدين ؟ وأنه هل أنّ أحكام الله إعتباطية حتى يشرّعها السؤال ؟ أليس كلّ حُكم تابع للمصلحة والمفسَدة، ويبيّن الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ذلك لإيصال الناس إلى مصالحهم ومفاسدهم ؟ وما خصوصية حين ينزل القرآن فإنّ الأئمة (عليهم السلام) أيضاً بتلك المثابة حيث أنهم يعلمون جميع الأحكام ؟، والجواب أنّ الأحكام الشرعية تابعة للمصالح والمفاسد التي منها مصلحة التسهيل على المكلّفين، فكثيراً ما لا يشرّع حُكم -كعدم وجوب السواك- لمصلحة التسهيل، ومن المعلوم أنّ هذه المصلحة قد ترتفع إذا كان هناك لجاج وعناد وظلم، كما قال سبحانه (فبِظلمٍ من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّبات أحلّت لهم) وبهذا ظَهَرَ الجواب عن السؤال الثاني، وأما السؤال الأول فإنّ الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إذا كان في مقام بيان جميع الأحكام وليست القضية شخصية كابتلاء بإرث لا يعلم تقسيمه أو زوجة لا يعرف حقها أو ولد عاص لا يدري كيف يعاشره أو أشباه ذلك، لم يكن وجه للسؤال لأنه تعنّت وإرهاق، وأما السؤال الثالث فلأن المصالح التشريعية قد كملت في زمن الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) حتى إنه لا تشريع جديد بعده، ولذا فلم تكن الأئمة (عليهم السلام) بمثابة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في إمكان تشريع الحُكم وإن كان من الممكن التشريع لو حدث في زمن الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) شيء، وهذه المصلحة -وهي إنسداد باب التشريع- حتى لا يكون لأحد ذلك بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وإن كان مفوتاً لمصالح واقعية -مثلاً- لكنها أقوى في الإعتبار من مراعات مصالح لأحكام جديدة، ولعلّ الجواب عن الإشكال الثاني يُستفاد من حديث ورد عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : "إنّ الله إفترض عليكم فرائض فلا تضيّعوها وحدّ لكم حدوداً فلا تعتدوها ونهاكم عن أشياء فلا تنتهكوها وسَكَتَ عن أشياء ولم يدعها نسياناً فلا تتكلّفوها" ((عَفَا اللّهُ عَنْهَا ))، أي عن تلك الأشياء فلا تتكلّفوها إنه سبحانه رجّح مصلحة التسهيل عليكم على مصلحة تلك الأحكام فإن تسألوا عنها وعاندوا تُرفع تلك المصلحة التسهيلية فتبتلون بها ((وَاللّهُ غَفُورٌ )) يغفر ما سلف ((حَلِيمٌ)) يرحمكم أن يوقكم في عسر ومشقة .

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المائدة
102

((قَدْ سَأَلَهَا ))، أي سأل عن تلك الأشياء التي إن تُبْدَ تسيء السائل ((قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ )) من الأمم السابقة، كما سأل اليهود عيسى (عليه السلام) المائدة ثم كفروا، وسأل بنو إسرائيل القتال فلما أُجيبوا ولّوا إلا قليلاً منهم، وسأل قوم صالح الناقة ثم عقروها، أو من المشركين حيث سألوا من النبي أشياء ثم لما أبدا لهم كفروا ولم يؤمنوا ((ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ)) فازدادوا عذاباً على عذابهم، وهذه الآية كالتعليل للنهي في الآية السابقة .

وله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين } .

فيها سبع مسائل : سبب نزول الاية

المسألة الأولى : في سبب نزولها : وفي ذلك أربعة أقوال :

الأول : روي في الصحيح عن أنس قال : { خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعنا مثلها . قال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا . قال : فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ، ولهم حنين . فقال رجل : من أبي ؟ فقال : أبوك فلان } ، فنزلت : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } .

الثاني : ثبت في الصحيح عن ابن عباس ، { كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء ، فيقول الرجل : من أبي ؟ ويقول الرجل : تضل ناقته : أين ناقتي } ; فأنزل الله سبحانه فيهم هذه الآية : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } .

الثالث : روى الترمذي عن علي قال : { لما نزلت : { [url=http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=994&idto=998&bk_no=46&ID=983#docu]ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } قالوا يا رسول الله أفي كل عام ؟ قال : لا . ولو قلت : نعم لوجبت [/url]} . فأنزل الله تبارك وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } . وقد تقدم في سورة آل عمران بعضه .

e]ص: 214 ] الرابع : أنها نزلت في قوم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحيرة ، والسائبة ، والوصيلة ، والحام ; قاله ابن عباس .

المسألة الثانية : قوله تعالى : { إن تبد لكم تسؤكم } : هذا المساق يعضد من هذه الأسباب رواية من روى أن سببها سؤال ذلك الرجل : من أبي ؟ لأنه لو كشف له عن سر أمه ربما كانت قد بغت عليه فيلحق العار بهم .

ولذلك روي أن أم السائل قالت له : يا بني ; أرأيت أمك لو قارفت بعض ما كان يقارفه أهل الجاهلية ، أكنت تفضحها ؟ فكان الستر أفضل .

ويعضده أيضا رواية من روى عن تفسير فرض الحج ; فإن تكراره مستثنى لعظيم المشقة فيه ، وعظيم الاستطاعة عليه . وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن الله أمركم بأشياء فامتثلوها ، ونهاكم عن أشياء فاجتنبوها ، وسكت لكم عن أشياء رحمة منه ، فلا تسألوا عنها } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبدلكم تسؤكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى (واذكروا الله فى ايام معدودات .....)
» تفسير قو له تعالى(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما
» تفسير سورة البقرة من 89/97
» تفسير سورة البقرة من 80/88
» تفسير سورة البقرة من 16/20

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
samoka3000 :: منتدي القران الكريم والسنه :: تفسير القرأن الكريم-
انتقل الى: